أثر استعمال أسلوبين من أساليب التغذية الراجعة في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في مادة مناهج اللغة العربية من قسم اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

م . م . باسم علي مهدي ... م . م . مؤيد سعيد خلف

الملخص

يشكل المنهج المدرسي الإطار الكلي للعملية التربوية ،وهو أداة التربية في تحقيق أهدافها والوصول بالفرد المتعلم إلى أقصى ما يمكن من إبراز طاقاته والكشف عن قدراته ،وتنمية ما لديه من استعدادات ومواهب ،ويعد أيضاً البيئة التي عليها مسؤولية إعداد الفرد لحياته الحاضرة ، وتزويده بمختلف المهارات التي تمكنه من العيش السعيد يعرف واجبات المواطنة.


       ومع كل هذه الأهمية القصوى للمنهج المدرسي ، إلا أن خطة من المعالجة في عالمنا العربي لا يزال قليلاً ؛ فلم يظهر من البحوث والدراسات إلا إعداداً قليلة إذا ما قيست بنسبة الأهمية ،وبالتأكيد فهي لم تكن كافية في عالم يحتاج إزاء ما يواجه من مشكلات وما يقف أمامه من تحديات ، إلى نظرة جديدة وجدية في التأكيد على أهميته من خلال إطلاع المربين بضرورته في مسيرتهم وخدمتهم للعلم والدين ،وأنه لا محالة متغير مادامت الظروف الاجتماعية متغيرة ، هذا إذا ما أريد له أن يؤدي دوره بفاعلية وأن يتجنب النقص التربوي.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد