تقويم المفاهيم البيئية في كتاب علم الأحياء للصف الرابع علمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات

محتوى المقالة الرئيسي

م.م.حسام يوسف صالح

الملخص

تفتقد طريقة تناول معلومات المشكلات البيئية الى توظيف هذه المعلومات في حياة المتعلمين ,وربطها بميولهم وحاجاتهم الامر الذي يؤدي غالبا الى عدم اقبالهم على دراسة هذه المشكلات بشغف واهتمام ,كما انها لاتعرض في كثير من الاحيان باعتبارها مشكلات تعاني منها البيئة الطبيعية ولهم دور واضح في محاولة ايجاد حلول لها فهي غالبا معلومات جاهزة .كما ان محتوى مناهج الاحياء في المرحلة الثانوية عرضت لكثير من مفاهيم التنوع البيولوجي لكن هذا العرض افتقد لتناول المشكلات البيئية المتعلقة باثر الكائنات الحية في البيئة واثار زيادة او انقراض بعظها


(السيد,1999,ص2)


 


   حيث تلقى العناية بالبيئة وضرورة الاستناد إليها في التربية دواعي تربوية جديدة بسبب ما أدى إليه تطور العلم والتكنولوجيا في استكشاف لمورادها (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , 1979 , ص271) .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد