أثر أستراتيجية الجدول الذاتي(K.W.L.H ) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

صبا لطيف جدوع
ا0م0د0منى خليفة عبجل

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة( أثر أسراتيجية ( K.W.L.H) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ) ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-


-لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسنّ مادة التاريخ بأستراتيجية( K.W.L.H) ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللأئي يدرسنّ مادة التاريخ بالطريقة التقليدية(الاعتيادية) في الأختبار التحصيلي  البعدي.


     ولتحقيق هدف البحث إختارت الباحثة تصميماً تجريباً ذي الضبطٍ الجزئي لطالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة,وأُختيرت ثانوية ( أم عمارة للبنات) في قضاء الخالص/ محافظة ديالى قصدياً لأجراء التجربة. وقد بلغت طالبات عينة البحث (75 ) طالبةً بعد إستبعاد الطالبات الراسبات, بواقع (37) طالبةً في المجموعة التجريبية و(38) طالبة في المجموعة الضابطة,وأًعدت الباحثة الخطط التدريسية الملائمة لمجموعتي البحث . وكافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات منها( العمر الزمني لطالبات مجموعتي البحث محسوباً بالشهور,والتحصيل الدراسي للآباء والامهات),ودرّست الباحثة نفسها طالبات مجموعتي البحث معتمدة على محتوى المادة الدراسية التي تضمنت (14) موضوعاً للفصلين الأولين من كتاب التاريخ المقرر تدريسه للعام الدراسي   ( 2015 ـــ 2016 ) صـــــــاغت الباحثة أهدافاً سلوكية (108)هدفاً سلوكياً .بعد عرضها على مجموعة من السادة المحكمين وإجراء التعديل النهائي لها أصبحت   ( 104)هدفاً سلوكياً.إستعملت الباحثة  أداة للبحث هو الاختبار التحصيلي البعدي الذي تكون من( 40 ) فقرة  للأختيار من متعدد لمحتوى المادة العلمية ,وقد إتسم هذا الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية.


      وأستعملت  الباحثة  الوسائل الإحصائية في الحقيبة التعليمية  لبرنامج spss  أصدار 16, كل من( الاختبار التائي لعيّنتين مستقلّتين غير متساويتين في العدد, ومربع كاي, ومعامل ارتباط بيرسون بطريقة التجزئة النصفية ومعادلة سيبرمان براون,فضلاً عن حساب معامل الصعوبة وقوة التمييز للفقرة وفعالية البدائل المخطوءة.  وبعد أنتهاء التجربة طبقت الباحثة الاختبار التحصيلي البعدي على مجموعتي البحث في يوم الاحد الموافق 17/1/ 2016م , وفي نهاية التجربة  بعد التحليل الاحصائي توصلت الباحثة الى عدّة نتائج منها الآتي:


1-تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللأتي درسنَّ بأستراتيجية (K.W.L.H) على طالبات المجموعة الضابطة اللأتي درسنَّ بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.


2-إن إِستراتيجية( K.W.L.H)  أثرت بشكل أيجابي في زيادة تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي أكثر من الطريقة الأعتيادية.


      وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة عدّة توصيات منها  :-


1-ضرورة اعتماد أستراتيجية( K.W.L.H) في تدريس التاريخ العربي الإسلامي عند طالبات المرحلة المتوسطة كونها أثبتت فاعليتها بصورة جيدة.


      وأستكمالاً للبحث الحالي تقترح الباحثة الآتي:


1-إجراء دراسة تهدف إلى التعرف على أثر أستراتيجية( K.W.L.H) في مراحل دراسية أخرى.


2-إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات معرفية كالتفكير الناقد أو الابتكاري.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد