بناء مقياس اتجاهات طالبات المرحلة الاعدادية نحو التعلم الالكتروني

محتوى المقالة الرئيسي

ايناس بشار محمود
أ.م.د أحمد وعدالله حمدالله الطريا

الملخص

يهدف البحث الى بناء مقياس اتجاهات طالبات المرحلة الاعدادية نحو التعلم الإلكتروني. وتم اختيار عينة البحث بصورة قصدية بلغت (71) طالبة. ولتحقيق هدف البحث، فقد قام الباحثان ببناء مقياس الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني والذي تكون بصيغته النهائية من (42) فقرة ذات (4) بدائل بعد التحقق من الصدق الظاهري بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين وصدق البناء الذي تم التحقق منه بأسلوب المجموعتين المتطرفتين (العليا، الدنيا)، فضلا عن الثبات الذي استخرج بطريقة إعادة الاختبار والبالغ (0,84) وطريقة ألفاكرونباخ والبالغ (0,86)، كما تم بناء البرنامج التربوي والذي تكون بصيغته النهائية من (12) درسا وبالاعتماد على الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني. عولجت البيانات إحصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS واظهرت النتائج وجود فرق دالة احصائيا بين متوسط الفرق لدرجات الطالبات على مقياس الاتجاهات نحو التعلم الالكتروني بين التطبيقين القبلي والبعدي وبهذا رفضت الفرضية الاولى ، كما رفضت الفرضية الثانية لارتفاع المتوسط الحسابي لدرجات الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني لدى المجموعة التجريبية مقارنة بانخفاض المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة، وتعزى هذه النتيجة الى تطبيق البرنامج التربوي على المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد