الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

 ماهر سلمان مجيد هفش                                        
أ.د.زهرة موسى جعفر

الملخص

يهدف البحث الحالي :- الى معرفه مستوى الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الاعدادية ــ   


ويتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاعدادية/ للدارسة الصباحية للمدارس الحكومية في قضاء بعقوبة – ناحية العبارة، التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، للعام الدراسي (2021 – 2022م).


 وقد اختار الباحثان بالطريقة العشوائية (100) طالباً من مجتمع البحث  بواقع       (50 ) طالب من اعدادية الغد المشرق للبنين و(50 ) طالب من ثانوية الزمخشري المختلطة. لتحقيق هدف البحث الحالي لابد من توافر مقياس يتلاءم مع طبيعة السمة المراد دراستها وطبيعة المجتمع الذي تجري علية الدراسة وقد تم بناء مقياس الحيوية الذاتية على وفق نظرية كورتوس (Kurtus  2012,) ، ويتكون مقياس من (30) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي 0 الحيوية البدنية ، الحيوية الاجتماعية ، الحيوية الذهنية ، الحيوية الانفعالية ، الحيوية الروحية ) و تم تحديد لكل فقرة في المقياس اربعة بدائل متدرجة من ( دائما=4، احيانا =3،نادرا =2،ابدا=1)  وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في التربية وعلم النفس لتأكد  من الصدق الظاهري وأيضاً تم التحقق من مؤشرات صدق البناء ، أما الثبات فتم إيجاده بطريقتين هي ، إعادة الاختبار إذ بلغ (0,84) ، والفاكرونباخ وقد بلغ (0,92). ولمعالجة بيانات البحث استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية: (معامل ارتباط بيرسون ، معادلة الفاكرونباخ ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  ، مربع كاي  الوزن المئوي ، الاختبار التائي لعينة واحدة).


وأظهرت النتائج إن أفراد العينة من طلاب المرحلة الاعدادية والمشمولين بالبحث الحالي لا يتمتعون بالحيوية الذاتية.


وفي ضوء نتائج البحث قدمت عدداً من التوصيات والمقترحات.


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد