صور الذات والآخر في كتاب (رايات المُبَرّزين) لابن سعيد الأندلسي

محتوى المقالة الرئيسي

ريام لطيف ذنون                                        
أ.م.د. غيداء أحمد سعدون     

الملخص

ضم كتاب (رايات المُبَرّزين وغايات المُمَيّزين) لابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة (685هـ) مختارات شعرية انتقاها المؤلف من غرائب الشعر الأندلسي والمغربي غالبًا.


وانصبت دراستنا في هذا البحث على إبراز جماليات تصوير الذات والآخر في شعر أولئك الشعراء، وقد لا حظنا أن تصوير الآخر يغلب على تصوير الذات في اختيارات ابن سعيد مما حدانا إلى تقديمه، حيث قسّمنا البحث إلى قسمين: تضمن القسم الأول منهما تصوير الآخر، والثاني تضمن تصوير الذات.


وقد وقفنا عند تصوير الآخر سواء أكان ممدوحًا أو حبيبة أو غلامًا أو راقصًا أو غيرها من صور الشخصيات التي اختارها ابن سعيد الأندلسي مركزًا في أغلبها على التصوير الخارجي لها، أما تصوير الذات فقد وجدنا ابن سعيد يختار الأبيات التي تركز على التصوير النفسي لها أكثر من التصوير الخارجي وذلك من خلال اللوم والشكوى والشوق والفخر وغيرها.


 وقد حاولنا التماس العوامل التي أدت إلى جماليات تصويرهما من خلال التركيز على الصور البلاغية وأساليبها، والصور الحسية (الشمية، والذوقية، والبصرية، واللمسية، والسمعية)، والصور الحركية، واللونية والضوئية، وما تحتويه هذه الصور من تضاد وتجسيد وتشخيص وتناص وغيرها فضلاً عن توافقها مع الإيقاع الموسيقي الذي قوّى التصوير ودعمه كل هذه العوامل نجدها قد منحت جماليات للصور الشعرية.


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد