منظومة القيم المتحققة في وسائل الاتصال الالكترونية (مواقع الاطفال العربية أنموذجا)

محتوى المقالة الرئيسي

م. رباب كريم كيطان جامعة ديالى / كلية الفنون الجميلة

الملخص

تكتسب هذه الدراسة اهميتها من طبيعة الموضوع الذي تتناوله وهو التعرف على منظومة القيم المتحققة في عينة من مواقع الاطفال الالكترونية ، وتأخذ الدراسة أهميتها من هذا الموضوع من خلال الاهتمام المتزايد بهذه المرحلة (مرحلة الطفولة من 5-8 سنوات) على اعتبار انها المرحلة التكوينية الاولى للمخزون المعرفي للطفل ، ومرحلة الانفتاح على عالم المعرفة واكتساب المهارات المتنوعة . وتحددت مشكلة البحث بـ (ماهي منظومة القيم المتحققة في وسائل الاتصال الالكترونية والمتمثلة في حدود البحث بمواقع الاطفال العربية الالكترونية)؟. اما اهداف الدراسة فقد تجسدت بالاتي :



  1. التعرف على منظومة القيم المتحققة في احدى وسائل الاتصال الالكترونية، مواقع الاطفال العربية انموذجاً.

  2. الكشف عن نسب ورود هذه القيم في كل مواقع الاطفال الالكترونية -عينات البحث.

  3. تبني أداة للكشف عن منظومة القيم وماهيتها في مواقع الاطفال العربية الالكترونية.


اتبعت دراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من (20) موقعاً الكترونياً مخصصاً للأطفال ، وتم قياسه بواسطه أداة منظومة القيم ، ومن ثم تحليل البيانات بواسطة اداة تحليل المحتوى .وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج اهمها حصول القيم المعرفية والثقافية على المساحة الاكبر من مواقع الاطفال العربية الالكترونية ، وتأتي بعده قيم مثل: القيم الترويحية والجمالية والقيم الروحية والاخلاقية ، وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ، أهمها : توصي الدراسة بتشجيع قيام الجهات المختصة بالطفل في العراق مثال دائرة ثقافة الاطفال في وزارة الثقافة بتبني انشاء مواقع الكترونية محلية متخصصة في زرع منظومة القيم بكل اشكالها

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد