التفكير الايجابي وعلاقته بالدافع المعرفي لدى طلاب في المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:
- التفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
- الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
- العلاقة بين التفكير الإيجابي والدافعية المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
تكونت عينة الدراسة من (500) طالب من طلاب المرحلة المتوسطة تم اختيارهم بطريقة عشوائية
ولتحقيق أهداف البحث تم بناء المقياس الأول للتفكير الإيجابي على وفق نظرية (سيليجمان) والذي يتكون من (20) فقرة. أما المقياس الثاني وهو الدافع المعرفي فقد تم بناء مقياسه وفق نظرية الحاجات (موراي) والذي يتكون من (24) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين من خلال الصدق الظاهري والصدق البناء وثبات المقياسين. وتم تطبيق المقياسين بصورتهما النهائية، وتم استخلاص النتائج التي توصل إليها الباحثان.
وتوصل الباحثون إلى عدد من النتائج، منها:
- تتميز عينة البحث بالتفكير الإيجابي.
- تتميز عينة البحث بالدافعية المعرفية
- توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين التفكير الإيجابي والدافعية المعرفية.
وفي ضوء ذلك وضع الباحثون مجموعة من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
القسم
بحـــــــوث العــــــدد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.