رمزية المسرح في ديوان الأعمال الكاملة لمحمود درويش
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتناول هذا البحث الحديث عن المظاهر الرمزية للمسرح بكافة مكوناته عند الشاعر محمود درويش، ويتناول البحث الجانب التطبيقي من ديوان الأعمال الكاملة لهذا الشاعر، إذ برزت رمزية المسرح في عدد من قصائده، مما شكّل نواة شعرية لإقامة هذا البحث، إذ يهدف إلى توضيح الرموز التي ارتبطت بالمسرح عند الشاعر، وبيان مكونات تلك الرموز وطبيعتها وأشكالها، وكيفية الإفادة منها، وبيان الطبيعة الإيحائية التي انتهجها الشاعر في هذه الرموز.
ولقد انقسم البحث إلى مبحثين تناول الأول منهما الحديث عن المسرح والواقع الأدبي، وكيف نشأت فكرة المسرح، وما الأثر الذي يتركه المسرح في المتلقي، كما يتحدث عن العلاقة بين الدراما من جهة، والمسرح من جهة أخرى، أما الثاني فقد تناول الجانب التطبيقي لرمزية المسرح سواء باعتباره كياناً مستقلاً بذاته، أم بالحديث عن رمزية الشخصيات والشخوص المساهمين في المسرح، أم بالحديث عن المتفرجين، وبيان كل رمزية منها، وقد توصل البحث إلى أن محمود درويش قد جعل من المسرح صورة رمزية عن الواقع، وحمّله عدداً من الرموز المرتبطة بالمجتمع وواقع الأمة العربية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.