البخل المعرفي عند طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى مستوى البخل المعرفي لدى طلبة الجامعة , ودلالة الفروق الاحصائية في البخل المعرفي لدى طلبة الجامعة وفق المتغير الجنس والتخصص وتكونت العينة البحث من (400 ) طالب وطالبة من جامعة ديالى واختيرت العينة بطريقة الطبقية العشوائية ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس البخل المعرفي وفق نظرية( (Frederick and Kahneman وتكون المقياس من (29) فقرة , وتم تحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحقق من تباته حيث بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0.844)وبطريقة اعادة اختبار (0.865) باستخدام الوسائل الاحصائية ( الوسط الحسابي , الانحراف المعياري , ومعامل ارتباط بيرسون واختبار الزائي , معادلة الفا كرونباخ ) وتم التوصل الى نتائج الاتية ان عينه البحث يوجد لديهم بخل معرفي ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير التخصص (العلمي والانساني) , بنما توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير الجنس ( ذكور واناث ) وكان الفرق لصالح الاناث