التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة, والفروق في مستوى التفكير الايجابي لديهم وفق متغيري (الجنس والتخصص), وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس التفكير الايجابي بالاعتماد على نموذج (كيركيجارد)( kirkegaard2005) وتعريفه للتفكير الايجابي، ويتكون النموذج من ثلاثة مكونات رئيسة للتفكير الايجابي, وقد تحقق الباحثان من الخصائص السيكومترية للمقياس اذ تم حساب الصدق بطريقتين هما: الصدق الظاهري وصدق البناء كما تم حساب الثبات بطريقتين هما اعادة الاختبار وبلغ ( 0,88 ) والفا كرونباخ وبلغ ( 0,85 ), وتكون المقياس بصورته النهائية من (50) فقرة صالحة لقياس التفكير الايجابي, وطبق على عينة البحث البالغ عددها (667) طالباً وطالبة وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام ( مربع كاي و الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثنائي واختبار شيفيه), وقد توصل الباحثان الى النتائج التالية:-
1. يتمتع طلبة الجامعة بالتفكير الايجابي
2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية على مقياس التفكير الايجابي تبعا لمتغير الجنس (ذكور, إناث) ولصالح الذكور, ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير التخصص(علمي, انساني), وتوجد فروقاً دالة احصائياً تبعاً لتفاعل الجنس والتخصص لصالح الطلبة الذكور من التخصص الانساني, وقد توصل الباحثان الى عدد من التوصيات والمقترحات.