التفكير التدبري لدى مدرسي المرحلة الاعدادية Reflective thinking among middle school teachers

محتوى المقالة الرئيسي

إ. د زهرة موسى جعفر
رسول عادل خلف

الملخص

هدف البحث الحالي للتعرف إلى التفكير التدبري لدى مدرسي المرحلة الاعدادية ، ودلالة الفروق الاحصائية في التفكير التدبري تبعًا لمتغير الجنس (ذكور – إناث) و (سنوات الخدمة), ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس (التفكير التدبري)على وفق أنموذج وتعريف (Snyder,2008) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معدل الثبات (0,84( في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0.75) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠( مدرس ومدرسة من مدرسي المرحلة الاعدادية للمديرية العامة لتربية ديالى /بعقوبة ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب و لمعالجة بيانات الدراسة إحصائيا استعمل الباحثان الحقيبة الاحصائية ((SPSSواسفرت النتائج ان أفراد العينة لديهم تفكير تدبري قياسا بالمتوسط النظري للمقياس, وهناك فرق ذو دلالة احصائية في التفكير التدبري غلى وفق متغير الجنس ولصالح الاناث, هناك فرق ذو دلالة احصائية في التفكير التدبري غلى وفق متغير الخدمة ولصالح اكثر من (5) سنوات, وليس هناك تفاعل دال بين متغيرات (الجنس والخدمة) وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد