أثر استراتيجية Smithفي اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الرابع العلمي لمادة الفيزياء وتفكيرهم الجانبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هـدف البحـث على التعرف لـ (أثر استراتيجية Smithفي اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الرابع العلمي لمادة الفيزيـاء وتفكرهم الجانبي).واعتمد لذلك التصميـم التجريبي ذو المجموعتيـن، فكانت عينـة البحث تتألف مـن (52) طالـبـاً من طلاب الصف (الرابـع العلمي) للثانوية التابعة لمديرية تربيـة/ ديالى تمثلت بـ ( ثانويــة ابن الفـارض للبنين ) للعـام الدراسي (2023-2024) م ،تم توزعهم على الشعبتـين الشعبة A,Bاذ كانت شعبة A (26) طالبـاً وكانت الشعبـة B (26) طالبـاً ، وفيما بعد تم بـالاختيـار العشوائي فتمثلت شعبـة A بالمجموعة الضابِـطة والتي تم تدريسها بالطريـقــة الاعتيادية (المتبعة) ، اما الشعبة B فتمثلت بالمجموعــة التجريبيــة والتي تم تدريسـها بأنموذج Smith، وبناءاً على ذلك بني اختبـاراً يخص اكتساب المفاهيم العلمية للمـادة بالاعتماد على المحتوى العلمي لها احتوى (48) فقرة من الفقرات الموضوعيـة من نوع الاختيار من المتعدد ، كمـا تم بناء اختباراً للتفكير الجانبي تكون من (20) فقرة من النوع الموضوعي ، وقد تـــم التحقق من صدقهما وثباتهـما وخصائصهما السياكومتريـة ، وبعد ذلك تم مكافئة المجموعتين في كل من (التحصيـل السابـق للطلاب ، عمـرهم الزمني محسوباً بالأشهـر ، واختبـار القدرة العقليــة لأوتيس لينون) . وباستخدام اختبـار((T-test كانت النتائــج الإحصائيــة النهائية لكل من اختبار اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير الجانبي من ان هناك فـرقا يدل إحصائيـاً بيـن الدرجـات النهائية للطلاب الدارسين بأنموذج Smith ( المجموعــة التجريبيـة ) وبين الدارسين بالطريقـة المتبعة الاعتيادية ( المجموعـة الضابطـة ) ولجهة مجموعــة الطلاب التجريبيــة في الاختبار اكتساب المفاهيم العلمية في مادة الفيزيـاء. ووجـود فـرقا دالا إحصائيا بين درجات الطلاب الدارسين استراتيجية Smith ( المجموعـة التجريبيـة ) والطلاب الدارسين بالطريقـة المتبعة الاعتياديـة ( المجموعـة الضابطـة ) ولصالح المجموعـة التجريبيـة في اختبار التفكير الجانبي، وبالاعتماد على نتائـج البحث كان للباحـث رأياً بالضرورة لإمكانية اعتمـاد هذه الاستراتيجية في التدريـس لمادة الفيزيـاء. ويمكن ان تدرج ضمـن مـقررات الدراسة المتبعة لطرائق التدريـس في الكليـات التربويـة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.