فاعلية استراتيجية (SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الى معرفة (فاعلية استراتيجية (SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة اللغة العربية).
ولتحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الاتية:
ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الادب والنصوص على وفق استراتيجية (SQ3R) وبين تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة الادب والنصوص بالطريقة التقليدية.
اذ اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي, وتطلب ذلك تحديد مجتمع البحث وعينته, اذ كانت تتألف من مجموعتين بواقع (42) طالبة للمجموعة التجريبية و (44) طالبة للمجموعة الضابطة.
كافأت الباحثة بالمتغيرات الاتية: (العمر الزمني, درجات اللغة العربية, التحصيل الدراسي للآباء والامهات).
وفي نهاية التجربة توصلت الباحثة وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في مادة الادب والنصوص, اذ بلغ المتوسط الحسابي لطالبات المجموعة التجريبية (74,36) والمجموعة الضابطة (69,16) وبدرجة محسوبة (2,71) وهي اكبر من الجدولية عند مستوى (0,05) وفي ضوء النتائج تقدمت الباحثة بعدة مقترحات وتوصيات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.