فاعلية استعمال استراتيجية حوض السمكة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. ابتسام جاسم حسين

الملخص

هدف البحث الى التعرف على (أثر استعمال استراتيجية حوض السمكة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ), ولتحقيق ما هدف إليه البحث أتبعت الباحثة المنهج التجريبي إذ طُبق البحث على عينة بلغ حجمها (60) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي تم توزيعهن الى مجموعتين تجريبية مكونة من (30) تلميذة درست وفقاً لاستراتيجية حوض السمك , وضابطة مكونة من (30) تلميذة درست بالطريقة الاعتيادية


    تمثلت أدوات الدراسة في قائمة مهارات الفهم القرائي التي اتفقت عليها الدراسات السابقة,  واختبار لقياسها بعد التأكد من صدقه وثباته , واستعملت الباحثة عدداً من الوسائل الإحصائية ومنها  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومربع كاي.   


     وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الباحثة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الاختبار البعدي لمهارات الفهم القرائي ولصالح المجموعة التجريبية , وهذا يدل على فاعلية استراتيجية حوض السمكة في تنمية مهارات الفهم القرائي مقارنة بالطريقة التقليدية وأُوصت الباحثة  بعدة توصيات منها :  ضرورة  تدريب الكادر التدريسي على استعمال استراتيجيات التعلم النشط وكيفية توظيفها في التدريس , وتضمين مناهج الكليات والمعاهد استراتيجيات التعلم النشط وتدريب الطلبة على استعمالها وتشجيع معلمي ومعلمات اللغة العربية على استعمال استراتيجيات التعلم النشط .


   واستكمالاً للبحث اقترحت الباحثة القيام بدراسات مماثلة لهذه الدراسة باستعمال استراتيجيات مختلفة .         


                                         


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد