اثر استراتيجيتي التعلم بالتعاقد والافكار القافزة في التحصيل و الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د. حسام يوسف صالح

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجيتي التعلم بالتعاقد والافكار القافزة في التحصيل و الحيوية الذاتية عند طلبة الجامعة. ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيات الاتية:



  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستراتيجية التعلم بالتعاقد ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق إستراتيجية الافكار القافزة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ألبعدي.

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05)بين متوسط درجات المقياس للمجموعة التجريبية الأولى التي درست باستراتيجية التعلم بالتعاقد ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستراتيجية الافكار القافزة وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الحيوية الذاتية.


   ويقتصر البحث الحالي على طلبة  المرحلة الاولى ,قسم علوم الحياة, كلية التربية للعلوم الصرفة, جامعة ديالى وتم اختيار ثلاث شعب بواقع (40) طالب وطالبة لكل شعبة وبعد مكافئة المجموعات الثلاث استخدم الباحث الاختبار التحصيلي ومقياس الحيوية الذاتية  الذي اعدهما الباحث. واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الاولى والثانية في التحصيل  على المجموعة الضابطة.  وتفوق المجموع التجريبية الاولى في الحيوية  الذاتية على المجموعة الضابطة .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد