البنية السردية في شعر صريع الغواني

محتوى المقالة الرئيسي

م.م.أحمـــد سعيـد محمـد

الملخص

ربَّما يكثر الحديث عن الدراسات السردية وطرق تقسيمها، فقد أخذ هذا النوع من الدراسات في العصر الحديث طرقاً شتى، لكننا آثرنا أن نتعرَّض بالدراسة والبحث العلمي لأشعار غابرة في العصور الأدبية السابقة، ونضفي بظلال الدراسة السردية عليها؛ لنستجلي عناصر السرد فيها ومقوماتها وعواملها، وقد وقع الاختيار على الشاعر صريع الغواني لما في ديوانه من مادة سردية، إذ عمد إلى هذا الأسلوب من عرض ما يبتغيه، فضلاً عن عدم دراسة أشعاره دراسةً سردية، وهذا هو حافز آخر جعلنا نخوض في غمار هذه الدراسة، وربَّما يكون من المستحسن أن نذكر أنَّ هناك ثمَّة باحثين قد تعرَّضوا إلى أشعار صريع الغواني بالدراسة والبحث، لكنَّها كانت من جوانب أخرى نراها بعيدة عن موضوعنا هذا، ومن هذه الدراسات مثلاً: مستويات التشكيل الإبداعي في شعر مسلم بن الوليد للباحثة شلغوم نعيمة، ودراسة بعنوان(شكل قصيدة المدح عند مسلم بن الوليد الأنصاري دراسة وصفية تحليلية) للباحثة أحلام طبيش، وهي بعيدة كل البعد عن صُلْبِ دراستنا وشكلها، وقد قسمنا الدراسة إلى ثلاثة مفاصل رئيسة، وهي: الحدث السردي، والفضاء السردي(بزمنه المغلق القصير والمفتوح الطويل وبمكانه الأليف والمعادي)، والشخصية السردية(شخصية الرجل في الحدث السردي، وشخصية المرأة في الحدث السردي).

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد