اثر طريقة فيليبس Philips6x6 في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به.

محتوى المقالة الرئيسي

م . م صلاح غافل حجي

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى تعرف ( أثر طريقة فيليبس في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به) وقد استعمل الباحث  المنهج التجريبي واعد الباحث اختباراً تحصيلياً مؤلفاً من (40) فقرة في ضوء الموضوعات المقرر تدريسها, وقد تم عرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية وكذلك اعدّ الخطط التدريسية وتم عرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين  وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في درجات الكورس الأول في مادة اللغة العربية والعمر الزمني والاختبار القبلي وقد استعمل الوسائل الاحصائية لغرض الوصول الى النتائج المطلوبة وقد اظهرت الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التي درست بطريقة فيليبس على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء النتائج قدم عدداً من التوصيات والمقترحات استكمالاً للدراسة الحالية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد