أثر استراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلبة كلية العلوم الإسلامية وتنمية المفاهيم الفقهية لديهم

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.عبد الله سعود عبد الرحمن

الملخص

الملخص


هدف البحث التعرف على اثر استراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلبة كلية العلوم الاسلامية وتنمية المفاهيم الفقهية لديهم، اذ تكونت عينة البحث من (57) طالباً وطالبة تم اختيارهم من طلبة كلية العلوم الاسلامية / قسم الشريعة.وبواقع (29) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية والتي درست باستراتيجية التعليم المتمازج و(28) طالباً و طالبة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية.


ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث اختباراً للمفاهيم وعلى ثلاثة مستويات مكونة من (30) فقرة لعناصر المفاهيم ، كما أعد الباحث اختباراً تحصلياً مكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ثلاثي البدائل . وتم عرض الاختبارين على لجنة من المحكمين للتأكد من مدى صلاحيتهما لتحقق  من صدقهما. وبعد ذلك طبق الباحث الاختبارين على أفراد عينة البحث وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا توصل الباحث إلى:


1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية.


2-وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية المفاهيم الفقهية عند عناصرها ولصالح المجموعة التجريبية.


     وفي نهاية التجربة توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات ، كما أوصى الباحث بعدد من التوصيات واقترح إجراء دراسات مماثلة مع التنوع في المتغيرات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد