مظاهرُ التَّنوُّع الإيقاعيِّ في الشِّعر العربيِّ المعاصر

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د علاء حسين البدراني
غزاي درع فاضل النُّعَيْري

الملخص

    تحاول هذه الدِّراسة الكشف عن جماليّات التَّنوُّع الإيقاعي في الشعر العربيِّ المعاصر ، الذي انتقل في العام 1947م وما بعده انتقاله نوعيَّة على مختلف الصُّعُد ، هذا العام الذي شهد كتابة أول قصيدتين من شعر التَّفعيلة على يد بدر شاكر السَّيّاب ونازك الملائكة ، ومن أجل تحقيق هذه الغاية ، كان من الضَّروريِّ تناول الإختلاف والتَّنوع في الشِّعر العربيِّ المعاصر ، ومتابعة إيقاع شعر التَّفعيلة بين التَّضييق والتَّنويع ، ودراسة الزِّحافات والعلل وأثرها في خلق التَّنوُّع في الأنساق الوزنيَّة ، فضلاً عن التَّنوُّع في الشَّكل البصريِّ والفضاء المكانيِّ ، والتَّنوُّع في الإيقاع الدّاخليِّ ، وقد بيَّنت الدِّراسة أنَّ من أساليب التَّنوُّع الإيقاعيِّ : المزج بين شعر التَّفعيلة والشِّعر العموديِّ في القصيدة ذاتها ، وتعدُّد الأوزان ، والتَّنوُّع في التَّشكُّل الصَّوتيُّ ، وفي الختام كان لا بدَّ من الحديث عن استخدام المكوِّنات غير اللغويَّة (علامات التَّنقيط أو علامات التَّرقيم) .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين