Skip to main content
Skip to main navigation menu
Skip to site footer
Open Menu
Diyala Journal for Human Researches
About Journal
About the Journal
Editorial Team
Contact
Current
Archives
Policies
Open Access Policy
Copyright Policy
Publication Rules
Publication Ethics
Submissions
Privacy Statement
Search
Register
Login
Home
/
Archives
/
Vol. 1 No. 74 (2017): الجزء الاول -العدد 74لسنة 2017
Vol. 1 No. 74 (2017): الجزء الاول -العدد 74لسنة 2017
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74
Published:
2022-08-14
بحـــــــوث العــــــدد
( مَراحلُ نمو التمر وأثرُ التركيب في تشكّل ألفاظ تمر العراق ) الكلمات المفتاحية : مراحل النمو ، التركيب ، المركّبات
أ . م . د نصيف مُحَمَّد جَاسم الخَفَاجيّ كُلّيّة التّربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى, ضياء أحمد حميد ياسين
11-1
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.686
مصطلح ( الاضطراب) دراسة تأصيلية عند النحويين
أ. د إبراهيم رحمن حميد الاركي م الإنسانية , م.م إبراهيم عبد الله مراد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16-23
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.689
مفهوم الغاية وأثره في اختلاف الفقهاء في باب الطهارة
أحمد إبراهيم إسماعيل
32-50
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.693
النمذجة المكانية للمخاطر الجيومورفولوجية في حوض بارياولة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية
أ.م.د أزهار سلمان هادي
58-72
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.697
كفاءة مجرى نهر دجلة في التصريف الاستثنائي بين قريتي الدوجمة والسندية في قضاء الخالص / محافظة ديالى
ا.م.د اسحق صالح العكام جامعة بغداد / كلية التربية للبنات
75-88
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.698
موقف الحكومة البريطانية من الاحتلال الفرنسي للجزائر 1830
م.د اياد تركان ابراهيم
92-113
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.702
تجاوز حدود الاستعارة في أدب نزار قباني تطبيق نقدي
أ.د. إياد عبد الودود عثمان , م.م عفراء سامي عبود
122-130
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.703
التنمية الزراعية المستدامة في محافظة ديالى آل
م.م. تحسين هادي رميض
134-150
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.705
كفاءة خدمة التعليم الإبتدائي في ناحية كنعان للعام الدراسي 2013/2014
أ.م.د تنزيه مجيد حميد , اسراء حامد عبدالله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
154-172
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.707
تحديد مصادر تغذية المياه الجوفية واتجاه حركتها في قضاء بلدروز في محافظة ديالى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
أ.د ثاير حبيب عبدالله, طيبه جمعة مجيد ياس
177-193
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.709
تَعَدُّدُ الأَوجُهِ الإعْرَابِيَّةِ فِي فَتْحِ المُغَلَّقَاتِ لأَبْيَاتِ السَّبْعِ المُعَلَّقَاتِ للفاكهيِّ"ت982ه"
أ . م . د حسين إبراهيم مبارك جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية, نصير عبد اللطيف عبد الله محمد
197-208
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.710
دور المؤسسة التربوية والتعليمية في عملية غرس القيم دراسة في علم الإجماع التربوي
أ.م.د حسين إسماعيل علي
214-235
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.713
الاتجاه نحو الالتزام الديني وعلاقته بالتفكير العقلاني لدى طلبة المرحلة الاعدادية
م. م حسين هادي علي , م. م ايسر مجيد حميد
245-266
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.716
كفاءة خدمات التعليم العام في ناحية بني سعد محافظة ديالى للعام الدراسي 2013-2014
أ م. د حميد علوان محمد الساعدي
276-304
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.719
مشكلة النفايات الصلبة في مركز قضاء المقدادية وتأثيراتها البيئية
م. م . خالد احمد حسين التميمي
310-332
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.721
اثر استراتيجية بديودي في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لـــــدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
أ. د خالد جمال حمدي , وليد حامد طــــــــــه
338-361
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.723
دور طرق النقل في توطن صناعة طحن الحبوب في محافظتي ديالى وواسط
أ.د خضير عباس خزعل , م.م نبراس سعدون مطشر
370-385
PDF (Arabic)
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.724
تحليل خرائطي للأقاليم التعليميه لجامعة ديالى
أ.م.د خلود علي هادي, نور عبد الكريم محمد نوري مطر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
390-420
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.729
جدلية الموت في شعر الآرّجاني
أ. م. د. رباب صالح حسن
406-418
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.745
مهدي بازركان ودوره السياسي في ايران 1942-1980
م.د.سرمد عكيدي فتحي , م.م.ستار محمد علاوي الجامعة العراقية / كلية التربية
424-440
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.747
القياس والتعليل وأنماطهما عند المعرّي (ت449هـ) في كتابه ( اللامع العزيزي )
أ.دعبد الرسول سلمان الزيدي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية, م.م خليل إبراهيم أحمد المديرية العامة لتربية ديالى
447-461
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.750
الضَبـْـطُ اللُّغـَـويّ من أصـولِ صناعـةِ المعجـمِ العربـيّ
أ.م.د. مازن عبد الرسول سلمان , م.م. نبــــــأ شـــــــاهر إســــــماعيل
467-479
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.753
ما يكتسبه المضاف من المضاف إليه لفظاً
م د. محمد عبد ذياب مايل الهيتي
485-496
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.755
الأخر المكان (التحولات وجدل الحنين) في شعر آمال الزهاوي
أ.م.د نوافل يونس الحمداني , خالدة حسين خلباص سعيد
499-516
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.756
الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة ديالى نحو تقويم الطلبة لهم
م.م. وسام عماد عبد الغني
527-549
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.759
The Politeness Principle in Selected Advertisements in English An extract from the MA thesis ‘A Pragmatic Study of Advertisements in English’ by
Asst. Prof. Abbas Fadhil Lutfi, PhD , Nabas Omer Younis :
557-585
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.761
Simone De Beauvior's The Second Sex & Tsitsi Dangarembga's Nervous Conditions :An Insight Into Feminist Issues and Women's Autonomy under the Domination of Masculinit
Luma Ibrahim Al-Barzenji
585-624
PDF (Arabic)
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.765
Students’ Participation in Oral Discussions
M.A Muna Dalaf Mohammad
624-633
PDF (Arabic)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i74.771
Make a Submission
Make a Submission
Language
العربية
English
Information
For Readers
For Authors
For Librarians
Keywords
Publisher House
College of Educations for Human Sciences