واقع استخدام مدرسي التربية الاسلامية لأساليب التقويم البديل للمرحلة الإعدادية في ضوء الاتجاهات الحديثة والصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق

Main Article Content

م. م ابو عبيدة اكرم العبيدي
م. م رضوان فاروق قاسم

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف على واقع استخدام مدرسي التربية الاسلامية لاساليب التقويم البديل والصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق، وتثبيت أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج التحليلي الوصفي، وقد صمما أداتين للدراسة المتمثلة باستبانة الأولى موزعة خمس أبعاد لكل بُعد فقرات مختلفة، والاستبانة الثانية الصعوبات التي تواجههم أثناء التطبيق، واختار الباحثان عينة الدراسة من بعض مدرسي ومدرسات التربية الإسلامية في محافظة نينوى وكان عددهم (57) مدرس و(43) مدرسة، وقد ظهرت نتائج الدراسة من حيث استخدام اساليب التقويم بالترتيب التالي: تقويم الأداء بالاختبارات والمقابلات الشفوية، تقويم الاداء بالاختبارات الكتابية، التقويم الذاتي، التقويم بالإقران، التقويم على الملاحظ والاداء، وتوصلت الدراسة عدم وجود فروقْ ذات دلالة احصائية (a=0.05) تعزى لاثر الجنس وسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذاتَ دلالة احصائية (a=0.05) تُعزى لاثر المؤهل العلمي وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح ماجستير فاكثر في جميع المجالات، أما من الصعوبات التي تواجههم أثناء تطبيق أساليب التقويم فقد جاءت الأكثر صعوبة على النحو الأتي : المجال الأول الأكثر صعوبة المتعلق بالمدرس، والمجال الثاني المتعلق بالمقرر الدراسي، والمجال الثالث المتعلق بالطلبة .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد