The impact of some of the activities in the development of language written expression among students of the first grade average اثر بعض الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الاول المتوسط

Main Article Content

الباحثة م.م انتصار كيطان هزاع

Abstract

تعد اللغة العربية أفضل لغات العالم لأنها اختيرت لغة آخر رسالة سماوية فهي أداة التفاهم بين العرب والمسلمين فهي باقية وخالدة بخلود القران الكريم فالعربية كانت وما زالت خير أداة للتعبير لذا يعد التعبير من أهم أغراض الدراسات اللغوية والأدبية وإتقانه غاية في حد ذاته ، فيه تتجلى وحدة اللغة لكل فروع اللغة العربية لان المرء يصب فيه أثمن ما لديه من أفكار ومشاعر ، لذا فمن حقهُ علينا في ميدان التعليمي أن نوليهُ اكبر قسط من العناية والاهتمام بطرائق تدريسه .


إلا أن الضعف سائد في حصة التعبير وعدم الاهتمام به تعد مشكلة سائدة في مدارسنا.


ومن هذا المنطلق أكدت الاتجاهات الحديثة على مساعدة المتعلمين على الأنشطة اللغوية في التعبير الكتابي وقد كافأت الباحثة بين طالبات إحصائياً بالعمر الزمني ودرجة الصف السادس الابتدائي وتحصيل الدراسي للوالدين ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث . أعدت الباحثة ست اختبارات بعدية متسلسلة أداة لبحثها واعتمدت على محكات تصحيح الربيعي مع المجموعتين وعند جمع البيانات وتحليلها إحصائيا لعينة البحث التي تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط ، وتوصلت الدراسة إلى الآتي :-

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد