Effectiveness of the concept map in the acquisition of spelling concepts among students in the first grade average فاعلية خريطة المفهوم في اكتساب المفاهيم الإملائية لدى طلاب الصف الاول المتوسط

Main Article Content

م.م إيمان حسن علي اللهيبي

Abstract

يرمي البحث الى معرفة فاعلية خريطة المفهوم في اكتساب المفاهيم الاملائية لدى طلاب الصف الاول المتوسط .


وقد وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-

ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب الصف الاول متوسط الذين يدرسون المفاهيم الإملائية بخريطة المفهوم ومتوسط درجات طلاب الصف الاول المتوسط الذين يدرسون المفاهيم الاملائية بالطريقة التقليدية .


واختارت الباحثة قصديا ( متوسطة الترمذي للبنين ) التي تضم خمس شعب للصف الاول المتوسط ، واختيرت عشوائيا شعبة (د) لتمثل المجموعة التجريبية ، في حين تمثل شعبة (هـ) المجموعة الضابطة ، وبلغت عينة البحث (67) طالبا ، بواقع (33) طالبا في المجموعة التجريبية و (34) طالبا في المجموعة الضابطة .كوفئ بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني ، ودرجات مادة اللغة العربية للعام السابق ، والتحصيل الدراسي للآباء والامهات ).من اجل قياس اكتساب طلاب مجموعتي البحث للمفاهيم الاملائية في الموضوعات التي درستها الباحثة حيث اعدت اختبارا بعديا لاكتساب المفاهيم الإملائية تألف من (36) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، عرضته على مجموعة من الخبراء للتأكد  من صدق الاختبار ثباته ، طبق على عينة بلغت (80) طالباَ من طلاب      ( متوسطة العراق للبنين ) ،

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد