تطور مهارة صياغة الأفكار لدى الأطفال بأعمار 7-11 سنة Development of Ideas – Formation Skill for Children aging 7-11 years

Main Article Content

أ.م. د. زهرة موسى جعفر

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية :-


متى تتكون مهارة صياغة الأفكار لدى الأطفال من أعمار (7، 9 ، 11) سنة.


هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة صياغة الأفكار تبعا لمتغيري :


ا- العمر (7، 9 ، 11) سنة.


ب- الجنس ( ذكور ، إناث ).


وشملت عينة البحث (120) طفلاً وطفلة من المرحلة الابتدائية وبأعمار (7 ، 9 ، 11) الموجودين في المدارس الابتدائية في محافظة ديالى/ مدينة بعقوبة  للعام الدراسي 2010-2011  .


وتكونت أداة البحث من ثلاث قصص تحتوي القصة الأولى على ( 6) أسئلة والقصة الثانية على ( 6) أسئلة  والقصة الثالثة على  (7) أسئلة وبذلك تكونت الأداة من (19) سؤالاً  . والأسئلة كانت عبارة عن اختيار من متعدد في القصتين الأولى والثانية في حين ان القصة الثالثة تضم أسئلة من نوع الاختيار من متعدد وأسئلة تتطلب من الطفل الإجابة تم التحقق من صدق الأداة من خلال الصدق الظاهري ، وتم التحقق من الثبات خلال أعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات ( 0,80) . وباستعمال  الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثاني واختبار شيفيه للمقارنات البعدية المتعددة أظهرت النتائج ما يأتي :-


تبدأ مهارة صياغة الأفكار لدى الأطفال من عمر (9) سنوات  .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد