اثر استخدام المنظمات المتقدمة في تحصيل طلبة المرحلة الثانية قسم الإرشاد في مادة العربية العامة Impact of the use of advanced organizations to collect the second stage students Guidance section in the general Arab material
Main Article Content
Abstract
أجريت هذه الدراسة في كلية التربية الاساسية جامعة ديالى كلية التربية الاساسية قسم الارشاد اثر استخدام المنظمات المتقدمة في تحصيل طلبة المرحلة الثانية قسم الإرشاد في مادة العربية العامة تكونت العينة من (70) طالباً وطالبة ً (35) طالباً وطالبة ً يدرسون باستخدام المنظمات المتقدمة و(35)طالباً وطالبة ً يدرسون العربية العامة بالطريقة الاعتيادية كافأت الباحثة بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة) في المتغيرات الاتية: معدل درجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق واختبار القدرات اللغوية للطلبة ، طبقت الباحثة التجربة في بداية الفصل الدراسي الثاني 2010-2011 واستمرت فصلاً دراسياً كاملا ، درّستْ الباحثة بنفسها المجموعتين (التجريبية والضابطة)بعض مواضيع النحو وهي المبتدأ والخبر والفاعل ونائب الفاعل واسم كان واخواتها وخبر إن واخواتها) وفي نهاية التجربة أجرت الباحثة اختباراً بعدياً في الموضوعات التي تم تدريسها واظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0.05) ولصالح المجموعة التجريبية0