(أثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمية المعنى في الحياة لـدى الطلاب فاقدي الوالدين للمـرحلـة المتوسطة)
Main Article Content
Abstract
يستهدف البحث الحالي التعرّف الى:
أَثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمية المعنى للحياة لدى الطلاب الفاقدي الوالدين في المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي وبعدي ) , تكونت عينة البحث من (20) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة تم اختيارهم ممن حصلوا على اقل الدرجات على مقياس المعنى في الحياة من متوسطة السيوطي للبنين في مركز ناحية المنصورية وتم توزيعهم عشوائيآ بين مجموعتين متساويتين وقام الباحث بتبني مقياس المعنى في الحياة الذي اعده (العامري ، 2011 ).وكذلك قام الباحث بتطبيق برنامج ارشادي حسب النظرية الواقعية لـ(وليم جلاسر)، ( باسلوب العلاج الواقعي) تم تنفيذه من خلال برنامج ارشادي اعد لغرض تنمية المعنى في الحياة . وقد تكون البرنامج من (13) جلسة ارشادية وبواقع (ثلاث جلسات) في الاسبوع زمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد اظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثر في تنمية المعنى في الحياة لدى الطلاب فاقدي الوالدين في المرحلة المتوسطة.