دراسة تقويمية لتدريس مادة النحو في أقسام اللغة العربية في كليات جامعة ديالى من وجهة نظر التدريسين والطلبة

Main Article Content

م.د.اميرة محمود خضير
م.د.هيفاء حميد حسن

Abstract

دراسة تقويمية لتدريس مادة النحو في أقسام اللغة العربية في كليات جامعة ديالى من وجهة نظر التدريسين والطلبة


مدارسنا مازال يعاني من مظاهر ضعف كثيرة اشـار اليها الكثير من المهتمين بالتعليم اللغوي  في المراحل الدراسية كافـة ، بل وحتى في التعليم الجامعي، وما المؤتمرات والندوات والصيحات الفردية التـي دعت جميعا الى تيسير تعليم النحو منـذ العقد الرابع من هذا القرن الادليل على ذلك ، إن الشكوى من تعليم النحو وتعلمه وضعف الطلبة فيه قد عمت ، وإن بعض المعلمين والمتعلمين قد ضاقوا بتدريسه ودراسته ذرعاً ، لصعوبة مسائله ، وجفاف مادته ، وكثرة تفريعاته ، ولاقوا في تحصيله عنتاً وإرهاقاً وجهداً .


     اذ تعد اللغة من مكونات شخصية الأمة المهمة ,بل هي السمة الوحيدة التي تنفرد بها بين الأمم فالدين قد يضم بدوحته أمماً كثيرة واجناساً متباينة،وتكون اللغة العربية نظاماً متكاملاً يضم أربعة انظمة فرعية :- نحوي صرفي وصوتي ودلالي ومعجمي, ويحتل النظام النحوي الصرفي الموقع الأهم في تعلمها وتعليمها , اذا عليه ينصب أهتمام النظريات اللغوية والعلمية النفسية التي تناولت اللغة بالدراسة والتحليل وعالجت تعلمها واكتسابها ولذا فمن حق العربية علينا ان نحبها ونعمل على نشرها وتعرف صعابها التي تكتنف مسيرتها حتى تجه لتذليلها ، أن تطوير العملية التربوية يبدأ بدراسة الواقع الحالي لعملية التدريس دراسة علمية ومنهجية تشمل عناصر هذه العملية التربوية من مناهج واساليب، وطرائق تدريس، وتقنيات تربوية واساليب التقويم والامتحانات, وهذا التطوير يساعد على مواكبة التغيرات في ميادين الحياة المختلفة حتى لاتصاب العملية التربوية بالجمود والتخلف، ويعد التقويم ضروريا للعملية التربوية لأن دورره توجيهي تشخيصي ،فهو يقدرمدى نجاح التدريس او فشله، فضلا عن ذلك فأن أهميته تتجلى في انه يعين الطالب على معرفة جوانب الخطأ أو الضعف في تعلمه ويوضح اسبابه, ويساعد التدريسي على الحكم على مدى كفاية طرائقه في التدريس , ويساعد على اصدار الاحكام التي تتخذ اساس للتنظيم الاداري .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد