فاعلية استعمال النموذج البنائي وتأثيره على تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

Main Article Content

م.م محسن علي محمد التميمي

Abstract

فاعلية استعمال النموذج البنائي وتأثيره على تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي


والحاسوب والهندسة الوراثية ولعل وجود شبكة المعلومات (internet) له دور في زيادة انتشار المعرفة والتبادل الثقافي بين شعوب العالم , إن هذه الثورة الفائقة في العلم والتكنولوجيا تتميز بالاعتماد بشكل أساسي على تطور علم الرياضيات .


          ولذلك يؤكد (وليم عبيد , 1998,ص3) على ان الرياضيات تعد عنصرا حاكما فيما يجري حاليا – وفيما هو متوقع مستقبلا-من مستحدثات علمية وتكنولوجية , فان مناهج الرياضيات لابد ان تتجاذب مع معطيات التطور , فتخلع عنها ردائها التقليدي الذي يقتصر نسيجه على مجموعة من القواعد والقوانين التي تعاني عزوفا من معظم التلاميذ – كلما كان لهم الى ذلك سبيل – حيث يرون فيها كثيرا من الرموز والصياغات المجردة الجامدة , ترهق التلميذ في منطوقاتها وأساليب تدريسها وامتحاناتها التي تشغله او عمليات معقدة يسهل اجرائها بالحسابات والحواسيب .


          وتعد الرياضيات احدى المواد التي يعاني الطلاب من انخفاظ مستوى التحصيل فيها , وهذا ما أكدته دراسة أزهار (1994) ودراسة الأمين (1998) . يتفق كل من (يوسف الحسيني ,2000,ص145) و (نظلة خضير , 2004  ص 13-24) مع ما سبق , حيث يشيران الى وجود تدن في تحصيل الرياضيات لغالبية التلاميذ في المراحل المختلفة , ويعزى سبب ضعف التلاميذ في تحصيل الرياضيات الى الضعف في اثارة دافعيتهم لتعلمها .


          ما ان دراسة الرياضيات في جميع المراحل التعليمية بصفة عامة وبصفة خاصة في المرحلة الابتدائية تتسم بالجمود والتجريد في محتواها وطرائق تدريسها  فهي بعيدة عن انشطة الحياة اليومية للتلميذ كما انها لا تهتم بالتطبيقات الحياتية للرياضيات .... مما يفقد التلميذ الكثير من الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية فلم تكن الصورة التقليدية للصف مقبولة لدى التربويين في وقتنا الحاضر وهناك الكثير من الافكار والاراء التجديدية التي تنظر الى العمليـ التربويـ بطرق مختلفة .


          إذ يؤكد كل من (windschitl,1999) ( حسن زيتون وكمال زيتون  1992) ان من بين أهم هذه النظريات التربوية التي يتبناها التربويون حاليا ما اطلق عليه اسم (( النظرية البنائية )) والبنائية ليست طريقة تدريس وانما هي ثقافة تربوية كاملة مبنية على الاعتقاد ان المتعلمين يبنون المعرفة ويفسرونها كل بطريقته الخاصة من خلال التفاعل مع الظواهر الطبيعية ومع الآخرين من حولـه ( الوهر , 2002 , ص 94) .


          وخلال العقدين الماضيين حدث تحول رئيسي في البحث التربوي اذ اخذ التركيز ينصب على ما يجري بداخل عقل المتعلم حينما يتعرض للمواقف التعليمية مثل معرفته السابقة وقدرته على التذكر وقدرته على معالجة المعلومات ودافعيته للتعلم (الخليلي وآخرون, 1996 , ص 425) .


          وتاكيدا على ما سبق يتضح وجود حاجة الى اجراء دراسة تستهدف التعرف على فعالية نموذج بنائي في تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد