الشعر الحر كائن متحرك مفاجئ

Main Article Content

م.د.عباس اجريدي لفته

Abstract

الشعر الحر كائن متحرك مفاجئ

ما انفك النقاش حول الشعر الحر يزداد باضطراد يوماً إثر آخر ، فلم تفلح الدراسات والمقالات الكثيرة التي تناولته تاريخاً وتنظيراً وأنموذجاً في منحنا صورة نهائية تبين ملامحه الحقيقية وأبعاده ، فكان للباحثين والشعراء العرب ، على اختلاف اتجاهاتهم الفكرية والثقافية ، إسهام واضح في تلك الضبابية سواءٌ من خلال الفهم النقدي له أم من خلال الاستثمار الفني في نماذج الشعراء منهم ، فسادت (( فوضى المفاهيم والتسميات .... وكثر المتحزبون لهذا الصنف أو ذاك بحماس فيه الكثير من الحرارة وقليل من الضوء ))(1) . وهذا أدى إلى رسوخ بعض المفاهيم النقدية غير الدقيقة عن هذا النمط الإبداعي بسبب القصور في فهمه كما ولد في الآداب التي أبدعته ، وظهور نماذج شعرية حاولت التأسيس لرؤيا نقدية تتفق وقدراتها الإبداعية   وكذلك الرغبة في تحقيق الريادة فيه بادعاء الجهل بتجارب سابقة أو الاختلاف عنها(2) ، ففي حين عده بعض الشعراء (( ظاهرة عروضية قبل كل شيء ، وذلك أنه يتناول الشكل الموسيقي للقصيدة ويتعلق بعدد التفعيلات في السطر ، ويعنى بترتيب الأشطر والقوافي ... وغير ذلك ممّا هو قضايا عروضية ))(3) ، عـدّه بعضٌ آخـر (( ... مذهبه الاحتفاظ بالوزن فقط ...))(4)


 


(1)  البحث عن المعنى ، د. عبد الواحد لؤلؤة ، دار الحرية للطباعة ، بغداد   1972 ، ص 140 .


(2)  شجر الغابة الحجرية ، طراد الكبيسي ، دار الحرية للطباعة ، 1972   ص445 .


(3)  قضايا الشعر المعاصر ، نازك الملائكة دار العلم للملايين ، بيروت ، ط6، 1941 ، ص137 .


(4)  البحث هن المعنى ، ص137 .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد