استراتيجيات حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الاعدادية في قضاء خانقين

Main Article Content

م.م.نظيرة ابراهيم حسن غائب

Abstract

 


        هدف البحث الى معرفة مستوى حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الاعدادية ودلالة الفروق في حل المشكلات وفقا لمتغيري الجنس (ذكور،اناث)، والفرع الدراسي (علمي،ادبي) حيث كان عدد افراد عينة البحث (300) طالب وطالبة مناصفة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة بعض المدارس الاعدادية والثانوية .


        استخدم مقياس حل المشكلات المعتمد من قبل ( ابوحماد ،2007 ) لتحقيق اهداف البحث ، واعتمد الصدق الظاهري لغرض التأكد من صدق المقياس وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس . ولايجاد ثبات المقياس تم تطبيقه على عينة عشوائية من الطلبة, وبعد مرور اسبوعين اعيد تطبيقه وحساب معامل الارتباط بين الاختبارين فكان مقداره (0.88).


       ومن النتائج التي تم التوصل اليها امتلاك عينة البحث لمستوى عال من قدرة حل المشكلات، وكذلك اظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى حل المشكلات وفقا لمتغير الجنس (ذكور،اناث) ، بينما لوحظ وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى حل المشكلات تبعا للفرع الدراسي (علمي ،ادبي) ، ولصالح الفرع العلمي .


     وفي ضوء هذه النتائج تم الوصل الى بعض الاستنتاجات والتوصيات التي ذكرت في نهاية البحث .        

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد