التفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة
Main Article Content
Abstract
أستهدف البحث الحالي تعرف :
أولاً : مســتوى التفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة.
ثانياً : الفروق في التفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري النوع والتخصص .
قام الباحث باختبار عشوائي لمجموعة من كليات جامعة بغداد، ثم اختار عشوائياً عينة بلغ حجمها 400 طالب وطالبة، بواقع (236) طالبة و (164) طالباً، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء اختبار التفكير التحليلي بعد إتباع الخطوات العلمية في البناء فضلاً عن التحقق من الصدق والثبات، وعند معالجة البيانات احصائياً أسفرت النتائج ما يلي :
1- إن طلبة الجامعة يمتلكون القدرة على التفكير التحليلي، وذلك بحكم مرحلتهم العمرية وطبيعة دراستهم .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير التحليلي وفقاً لمتغيري التخصص والنوع (ذكور،اناث) لدى طلبة الجامعة، وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث الحالي، فقد تبلورت بعض التوصيات والمقترحات .