صعوبات التدريس التي تواجه مدرس الفيزياء في المرحلة الثانوية و مقترحات لعلاجها في ليبيا

Main Article Content

د.مهند سامي جيجان العلواني

Abstract

اتفقت الآراء بأن المدرسة الثانوية مسئولة عن إعداد الطالب للحياة كمواطن في المجتمع بالدرجة الأولى ، وهذا يوجب على مناهج العلوم عامة ومناهج الفيزياء بصفة خاصة أن تقدم المحتوى المعرفي بشكل وظيفي حتى يتمكن الطالب من توظيف تلك المعرفة لحل مشكلاته الحياتية ، وتهدف الفيزياء إلى تنمية قدرة الطلاب على حل ما يواجههم من مشكلات ، كما تهدف إلى مساعدة الطلاب على فهم الظواهر الفيزيقية وتفسيرها ، وتنمية الوعي بشؤون الإنتاج والاستهلاك ، وكذلك إكسابهم بعض المهارات اليدوية والأكاديمية بصورة وظيفية مثل الاتجاه نحو الدقة والتحقق التجريبي من صحة القوانين والتروي في إصدار الأحكام ، ولقد أظهرت العديد من الدراسات قصور في استراتيجيات تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية ، حيث تهتم المدرس بتقديم كم كبير من المعلومات والقوانين والحقائق للطلاب ويطلب منهم حفظها وترديدها مما جعل الطلاب ينظرون إلى هذا العلم على إنه علم جاف ولا جدوى لهم من دراسته .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد