The Effect of impact of a counseling program to reduce the social pain of students at the preparatory stage أثر برنامج إرشادي في خفض الألم الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

Main Article Content

أ.د سالم نوري صادق

Abstract

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر برنامج إرشادي في خفض الألم الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية:



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده.

  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الألم الاجتماعي.

  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.


     يتحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة الإعدادية في المدارس الإعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى في مركز قضاء مدينة بعقوبة/ الدراسة الصباحية الحكومية/ للعام الدراسي (2013-2014م).


    ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدم المنهج التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي ــ بعدي) تكونت عينة البحث من(20) طالباً من طلاب المرحلة الإعدادية في ثانوية الجواهري للبنين موزعين بطريقة عشوائية على مجموعتين، (مجموعة تجريبية) و(مجموعة ضابطة)، وبواقع (10) طلاب في كل مجموعة، وقد تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات وهي (درجات الطلاب على مقياس الألم الاجتماعي، والعمر، والذكاء، والتحصيل الدراسي للأب، والتحصيل الدراسي للأم، والمستوى الاقتصادي).

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد