Cognitive Load and its Relationship with Perception Skills for A Sample of Elementary sixes Grade with Academic Learning Disability العبء المعرفي وعلاقته بمهارات الإدراك لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية

Main Article Content

د. صبحي بن سعيد الحارثي

Abstract

هدف البحث الحالي الى تعرف علاقة العبء المعرفي بمهارات الإدراك المتمثلة في الإدراك السمعي والإدراك البصري، والإدراك العقلي، والإدراك الحس- حركي، لدى طلاب الصف السادس إبتدائي ، وقد تكونت العينة من (120) تلميذا بالصف السادس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمختلف المدارس بمنطقة الرياض، ولهذا الغرض أعد الباحث مقياسا للعبء المعرفي مكوناً من (40فقرة)  في ضوء البحوث والدراسات السابقة مراعيا أسس تصميم المقاييس النفسية، وقد أعد الباحث مقياسي العبء المعرفي لذوي صعوبات التعلم الاكاديمي، ومهارات الإدراك لذوي صعوبات التعلم الاكاديمي، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين درجات الطلاب في مقياس العبء المعرفي ودرجاتهم في مقياس مهارات الإدراك المختلفة، ومن هنا يشير البحث إلى ضرورة تخفيف العبء المعرفي للطالب من ذوي صعوبات التعلم، أو محاولة تقديم الحلول لتنمية المتغيرات المرتبطة بالعبء المعرفي مثل الذاكرة العاملة وذاكرة المدى الطويل. وفي ضوء تلك النتائج اقترح الباحث عددا من التوصيات والدراسات المستقبلية.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد