بناء برنامج قائم على الاسلوب القصصي في تصحيح الاخطاء القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Main Article Content

أ.د .مثنى علوان الجشعمي
طالب الماجستير عادل يونس قرمز

Abstract

يرمي البحث الحالي إلى التعرف على : " بناء برنامج قائم على الأسلوب القصصي في تصحيح الاخطاء القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " .
ولأجل اتمام البحث اتخذ الباحث عدة خطوات وصولاً إلى بناء برنامج في ضوء أهداف المادة ، وتتمثل هذه الخطوات بالاتي :
- أعد الباحث أداة البحث الاستبانة الاولى التي تكونت من ( 10 ) اخطاء قرائية شائعة.
- أعد الباحث أداة البحث الاستبانة الثانية التي تكونت من ( 14 ) هدفاً خاصاً ، وقد اتفق الخبراء على صلاحية صياغتها بعد تفضلهم بإجراء بعض التعديلات اللغوية على صلاحية بعض الاهداف .
- اما الاستبانة الثالثة فتكونت من ( 36 ) هدفاً سلوكياً ، وقد أبدى الخبراء اراءهم حول صياغة تلك الاهداف ،
- والاستبانة الرابعة تألفت من قائمة من موضوعات القراءة للصف الرابع الابتدائي عددها (7) موضوعات عرضت على الخبراء وبعد الاخذ بآرائهم تم الابقاء على (5) موضوعات .
- الاستبانة الخامسة تألفت من ( 5 ) قصص خارجية تم اختيارها من قبل الباحث وعرضت على الخبراء .
- واعد الباحث خطتين انموذجيتين واحدة على وفق الاسلوب القصصي، والثانية على وفق الطريقة الاعتيادية وتم عرضها على السادة الخبراء لمعرفة صلاحيتها وقد تم الاخذ بآرائهم .
- واخيراً في ضوء ما تقدم وبعد الاطلاع على الادبيات المختصة بالمادة بنى الباحث البرنامج في ضوء اهداف المادة والموضوعات المخصصة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات اهمها :
1- إمكانية بناء برامج تدريسية تتلاءم ومرحلة دراسية أخرى من دون الحاجة إلى تطبيق نماذج جاهزة

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد