اثر استخدام انموذجي سكمان الاستقصائي ودرايفر في تحصيل طلاب الصف الرابع العام في مادة التاريخ

Main Article Content

م.د.خالد جمال حمدي... م.د.سلمى مجيد حميد

Abstract

          يواجه تدريس التاريخ صعوبات كثيرة تحد من قدرته على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة والكثير من هذه الصعوبات تتحملها الأساليب والطرائق التدريسية المتبعة التي تعتمد الحفظ والاستظهار) ويكون فيها المدرس محور العملية التعليمية في حين يكون دور الطالب غير فعال فيتحدد بتلقي المعلومات الجاهزة فقد كانت وسيلة المدرسة الوحيدة هي الكتاب ، وكان واجب المعلم محدد بشرح المعلومات وتفسيرها مثلما وردت في الكتاب المدرسي ( رضوان : ص 12 )


      وتمثل طرائق وأساليب التدريس عنصرا"من العناصر الرئيسية المكونة للمنهج  فهي ترتبط ارتباطا" وثيقا بالأهداف ومحتوى المادة كما أنها تؤدي دورا في تحقيق هذه الأهداف ،لأنها تحدد دور كل من المتعلم والتدريسي في العملية التعليمية وتحدد أساليب ووسائل الأنشطة الواجب استخدامها.   

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد