تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن الفكري
Main Article Content
Abstract
هدف البحث إلى تحديد درجة تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية لأبعاد الأمن الفكري ،والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في درجة تضمين محتوى الكتب في الصفوف الدراسية الثلاث وفقا لمتغير الصف، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوى ، وتكون مجتمع البحث وعينته من جميع كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة والبالغ عددها ستة كتب ،وتم بناء قائمة بأبعاد الأمن الفكري وقد تكونت من (البعد الديني- البعد الوطني – البعد الثقافي – البعد الاجتماعي- البعد العقلي) ويندرج تحت كل بعد مجموعة من مؤشرات تحقق ذلك البعد في محتوى الكتب، وبعد عرضها على المختصين تم تحويلها إلى بطاقة تحليل المحتوى وتم التأكد من صدقها وثباتها ثم تطبيقها على عينة البحث وتحليل الكتب في ضوئها.