مهارات التفكير الاولية المتضمنة في كتب القراءة في المرحلة الابتدائية
Main Article Content
Abstract
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات التفكير الاولية المتضمنة في كتب المرحلة الإبتدائية , ومدى توافرها في كتب القراءة الإبتدائية للمراحل الثلاثة الاولى , و لتحقيق هذا الهدف قام الباحث بطريقة التحليل ,وبالاستعانة بمحللينِ آخرينِ ,وبلغ معامل الثبات بينه وبين المحلل الأول (0.80%) ,وبين الباحث والمحلل الثاني (0.85%) ,وبين المحلل الأول ,والمحلل والثاني(0.82%) ,ولاستخراج النتائج استعمل الباحث التكرارات ,والنسب المئوية لمهارات التفكير الاولية، واسفرت نتائج البحث عن أعلى مهارة محققة, وهي ( مهارة التطبيق) بنسبة (59) , ومن ثَمَّ(مهارة التذكر) بنسبة ( 45 ), ثم تليها ( مهارة المقارنة) بنسبة (37) ,ثم (مهارة الادراك) بنسبة (22), ومهارة (التصنيف) بنسبة(13) ,ثم (مهارة الترميز بنسبة (9), و(مهارة الاستقراء) بنسبة (11), و(مهارة الترتيب) بنسبة ( 8 ) , و(مهارة الأسئلة) متساوية بنسبة (8) ,وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتوصياتٍ عدّة , واقترح مقترحاتٍ عِدّة منها ,إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في تحليل تمرينات كتب اللغة العربية الاخرى للمرحلة الابتدائية ,وفي ضوء مهارات التفكير الاخرى.