مهارات التفكير الاولية المتضمنة في كتب القراءة في المرحلة الابتدائية

Main Article Content

م. حامد عبد ابراهيم

Abstract

     هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات التفكير الاولية المتضمنة في كتب المرحلة الإبتدائية , ومدى توافرها في كتب القراءة الإبتدائية للمراحل الثلاثة الاولى , و لتحقيق هذا الهدف قام الباحث بطريقة التحليل ,وبالاستعانة بمحللينِ آخرينِ ,وبلغ معامل الثبات بينه وبين المحلل الأول (0.80%) ,وبين الباحث والمحلل الثاني (0.85%) ,وبين المحلل الأول ,والمحلل والثاني(0.82%) ,ولاستخراج النتائج استعمل الباحث التكرارات ,والنسب المئوية لمهارات التفكير الاولية، واسفرت نتائج البحث عن أعلى مهارة محققة, وهي ( مهارة التطبيق) بنسبة (59) , ومن ثَمَّ(مهارة التذكر) بنسبة ( 45 ), ثم تليها ( مهارة المقارنة) بنسبة (37) ,ثم (مهارة الادراك) بنسبة (22), ومهارة (التصنيف) بنسبة(13) ,ثم (مهارة الترميز  بنسبة (9), و(مهارة الاستقراء) بنسبة (11), و(مهارة الترتيب) بنسبة (  8 ) , و(مهارة الأسئلة) متساوية بنسبة (8) ,وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتوصياتٍ  عدّة , واقترح مقترحاتٍ عِدّة منها ,إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في تحليل تمرينات كتب اللغة العربية الاخرى للمرحلة الابتدائية ,وفي ضوء مهارات التفكير الاخرى.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد