قياس التدريس الفعال لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية

Main Article Content

م. قحطان عدنان محمود

Abstract

يهدف البحث الى قياس التدريس الفعال لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية من خلال الاجابة عن التساؤلات الاتية :


1- ما مدى امتلاك معلمي مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي لمهارات التدريس الفعال.


2-  ترتيب مهارات التدريس الفعال من حيث اهميتها من وجهة نظر افراد عينة البحث.


واعتمد الباحث المنهج الوصفي وكانت العينة متمثله بمعلمي  المرحله الابتدائية لمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي ولغرض الاجابة عن التساؤلات اعد الباحث مقياس( مهارات التدريس الفعال لمعلمي العلوم ) وتم اتباع الخطوات العلمية واستخراج الصدق والثبات له ولأجل استخراج الصدق والثبات له ولأجل استخراج النتائج  استخدمت الوسائل الاحصائية التالية (معادلة  الاتفاق لكوبر, معادلة الفاكرونباخ, قياس معامل الثبات).


 وأظهرت نتائج البحث ان معلمي العلوم للصف الخامس الابتدائي يمتلكون التدريس الفعال بنحو عام يعينهم على أداء مهامهم. وكذلك بالنسبة لترتيب مهارات التدريس الفعال من حيث اهميتها  أظهرت النتائج بأن مجال (تصميم الانشطة التعليمية الملائمة) جاء  بالترتيب الأول, ومجال (توفير مناخ ميسر للتعليم) بالترتيب الأخير.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد