المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية والطرق المستخدمة في مواجهتها من وجهه نظر معلميهم الباحثين

Main Article Content

فيصل محمد سليمان شوشو
الدكتور. ماهر تيسير الشرادقة

Abstract


يهدف هذا البحث الى التعرف على المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية والطرق المستخدمة في مواجهتها من وجهه نظر معلميهم. وقامت هذه الدراسة باتباع المهج الوصفي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، واشتملت عينة الدراسة على (59) معلم(40) معلمة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم الأهلي والحكومي في مدينة مكة. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وتشير نتائج البحث في المحور الأول حول المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد كانت متوسطة ، وأظهرت نتائج المحور الثاني من حيث الطرق المستخدمة من قبل المعلمين في مواجهة هذه السلوكيات كانت متوسطة، وعدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المحاور والدرجة الكلية.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد