فعالية برنامج مقترح قائم على الإبداع النقدي في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
Main Article Content
Abstract
يهدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على الإبداع النقدي، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:
- - دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.
- - أعداد إطار نظري يحتوي على محورين: الأول: التذوق الأدبي، مفهومه، خصائصه، أهدافه، واسسه، مهاراته. الناقد.الثاني: الإبداع النقدي، مفهومه، مقوماته، أسسه، معاييره، جوانبه، أهدافه.
- - إعداد قائمة بمهارات قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الرابع الإعدادي؟
- - تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً.
- - تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة بعديا
- - أعداد برنامج مقترح قائم على الإبداع النقدي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي، ويتضمن هذا البرنامج مجموعة من الدروس تتضمن موضوعات في النصوص الأدبية المعد لتدريس الصف الرابع الإعدادي.
- - إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج القائم على الإبداع النقدي لتنمية التذوق الأدبي.
- - اختيار عينة البحث والبالغ عددها(66) طالب موزعة على مجموعتي البحث المجموعة تجريبية(33) طالب والمجموعة الضابطة (33) طالب.
- - تطبيق دروس البرنامج القائم على الإبداع النقدي على طلاب المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة.
- -إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية التطبيق البعدي،وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها:فعالية البرنامج المقترح القائم على الإبداع النقدي في تنمية مهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
- قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
Article Details
Section
بحـــــــوث العــــــدد