فاعلية انموذج هيرمان في اكساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم الايجابي

Main Article Content

م.عبد الرسول سالم محمد

Abstract

يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية انموذج هيرمان في اكساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم الايجابي، استعمل الباحث التّصميم التّجريبي ذا الضّبط الجزئي لمجموعتين تجريبية وضابطة مع اختبار قبلي وبعدي، تكونت عينة البحث من () طالباً خلال للعام الدّراسي (2021- 2022)، اعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم النحوية تكون من (30) فقرة  وتبنى مقياس( منشد 2013) للتفكير الإيجابي تكون من (55) فقرة تم التأكد من صدقهما وثباتهما ، دلت نتائج البحث الى تفوق طلاب المجموعة التّجريبية في الاختبارين, ومن خلال هذه النتيجة استنتج الباحث ان لأنموذج هيرمان اثراً  في  اكتساب المفاهيم النحوية  وهناك اثراً في تنمية التفكير الإيجابي ضمن حدود البحث التي اجراها الباحث , وقد اوصى بعدد من التوصيات منها ضرورة اتباع النماذج الحديثة في التدريس, واقترح اجراء دراسة تتناول انموذج هيرمان في مواد دراسية ومتغيرات أخرى.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد