أثر أنموذج التفكير النشط في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ

Main Article Content

م.م .سلوان عبد أحمد

Abstract

يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر أنموذج التفكير النشط في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ . .استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وذا الاختبار القبلي والبعدي ,اختار الباحث الشعبة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس التاريخ على وفق أنموذج التفكير النشط , ومثلت الشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس التاريخ وفق الطريقة الاعتيادية , بلغ عدد طلاب عينة البحث (88) طالباً بواقع (45) طالباً في الشعبة (ب) و (43) طالباً في الشعبة (ج) وبعد آستبعاد الطلاب الراسبين احصائيا من المجموعتين أصبح عدد طلاب المجموعة التجريبية (40) طالب في حين بلغ عدد طلاب الضابطة (36) طالباً، وتم تطبيق اختبار المهارات فوق المعرفية قبل وبعد الأنتهاء من تطبيق التجربـــة.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد