النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الاعدادية
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الاعدادية , استعمل الباحث منهج البحث الوصفي , وشمل مجتمع البحث الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى (مركز قضاء بعقوبة) للعام (2021- 2022) وقد بلغ عددهم (5631) طالباً, وقد تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (600) طالباً يتيماً, اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية, ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس النضج الاجتماعي والذي تكون من (42) فقرة, وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء, أما الثبات فاستخرج عن طريق إعادة الاختبار وقد بلغ (0,72), وكذلك بطريقة معادلة (الفاكرونباخ )للاتساق الداخلي إذ بلغت (0,88), ولمعالجة البيانات استعمل الباحث عدداً من الوسائل الإحصائية, وقد أظهرت النتائج أن أفراد العينة يعانون من ضعف النضج الاجتماعي, وفي ضوء ذلك خرج البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.