تدهور تربية نحل العسل وادارة المناحل في قضاء المقدادية والعوامل المؤثرة فيها بعد عام 2014 م

Main Article Content

م.م. صدام مزهر عطية اللهيبي

Abstract

نظراً لأهمية النحل كمنتج  للعسل وملقح  للمحاصيل ، تم اجراء هذا البحث لمنطقة الدراسة ( قضاء المقدادية) والعوامل المؤثرة لتربية نحل العسل ، اذ تم دراسة تربية النحل قبل عام (2014  م) اي للفترة (2003- 2013 م) وبعد عام (2014 م) للفترة (2014-2032 م) والمقارنة بينها ، من حيث عدد المناحل وكمية الانتاج وعدد النحالين الرسميين وغير الرسميين وعدد الخلايا التي يمتلكونها ودور وزارة الزراعة في دعم النحالين في منطقة الدراسة قبل وبعد عام (2014 م) ، وكذلك معرفة اهم العوامل الطبيعية المؤثرة على تربية النحل في منطقة الدراسة ، اذ ان تربية نحل العسل من النشاطات التي تتأثر بشكل مباشر وغير مباشر بعناصر المناخ ، اذ تؤثر هذه العناصر سلبا وإيجاب على النحل حسب البيئة المحيطة وما تحتاجه من متطلبات تتلائم مع حاجاتها لزيادة كمية منتجاتها ، وأيضا تناول البحث دراسة اهم الاوبئة والامراض التي تصيب النحل في منطقة الدراسة وطرق معالجتها . وتضمن البحث اهمية تربية نحل العسل في منطقة الدراسة ودورها في تلقيح المحاصيل الزراعية وزيادة كمية انتاجها ، وتحسين المستوى الاقتصادي والمعاشي لأصحاب المناحل خاصة ومنطقة الدراسة عامة .وبما ان منطقة الدراسة  منطقة انتقالية ممتدة بين المنطقة المتموجة ومنطقة السهل الرسوبي اذ ان هذا الموقع يؤدي الى تكون مناخ انتقالي متنوع بين اجزاء منطقة الدراسة ، اذ تبين من خلال البحث ان هناك تطرف واضح في عناصر المناخ ومنها درجات الحرارة وكمية الامطار بشكل يؤثر ويحدد نمو تربية نحل العسل ومنتجاته في المنطقة اذ يجب تحديد موقع المناحل وانشائها بالقرب من مصادر المياه لخلق بيئة مناسبة لحياتها وخاصتاً في فصل الصيف ، وتوصل البحث الى تحديد اهم الاسباب التي ادت الى تدهور وانخفاض عدد المناحل وقلة انتاجها بعد عام (2014 م) ومنها قلة الدعم الحكومي للنحالين ، واقترح بعض الحلول والتوصيات التي تساهم في الحد من هذه المشكلة في منطقة الدراسة ، واثبت البحث  ان نحل العسل وفق الظروف المناخية للمنطقة في الوقت الراهن لا يمكن ان يكون منتج بصورة جيدة وذا جدوى اقتصادية عالية بدون تدخل الانسان ومساعدته للنحل من خلال استخدام التقنيات الحديثة وعمليات النحالة بالطرق الجديدة للتقليل من اثار التطرف على نحل العسل في منطقة الدراسة .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد