جمالية التّشكّلات الإيقاعية في "شعر احمد بن عبد ربه"

Main Article Content

م.د. زاهر عبد الحسين جنديل

Abstract

     يعدّ الإيقاع مقوماً هاماً من مقومات القصيدة العربية ؛ فهو عمودها الفقري الذي تُبنى عليه, إذ يعمل الإيقاع بالتكامل مع عناصر القصيدة الأخرى على صنع الصورة الشعرية وعليه يعدُّ -الإيقاع- خيطاً خفياً يتداخل مع أجزاء القصيدة في علاقات موسيقية ونغمية تبدأ من الحرف وتنتهي بالشكل العام للقصيدة، وإذا ما علمنا إن الشاعر هو أحمد بن عبد ربه الأندلسي، فأننا سنعلم ان الأندلس كلها افتخرت بهذا الشاعر لأنه يعدّ فحلاً من فحول الأندلس على غرار شعراء المعلقات ,إذ تتبعنا البناء الإيقاعي وتشكلاته لديه عبر ثلاث مراحل وجدنا وضوح الايقاع فيها  وتتبعناه واضفنا له ايقاع التركيب الذي سنوضحه بالتفصيل لاحقا والمراحل هي:-


- إيقاع الصوت


- وإيقاع الدلالة


 - وإيقاع التركيب


 مستثمرين أهم الظواهر الإيقاعية لديه وما برز منها واضحاً في شعرهِ .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد