واقع التنمر على الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلميهم
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة تحديد واقع التنمر لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلميهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي حيث تم توزيع الاستبيان على عينة من (134) معلم منهم (96) معلم و(38) معلمة من معلمي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية بمدينة جدة، وتوصلت النتائج إلى أن المتوسطات الحسابية جاءت مرتفعة ومتوسطة لكل من المجالات التالية (التنمر الجسدي، والتنمر اللفظي والتنمر الاجتماعي)، وجاءت بدرجة متوسطة لمجال التنمر الجنسي، كما توصلت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في المجال الأول (التنمر الجسدي) والمجال الرابع (التنمر الجنسي) تبعا لمتغير الجنس، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجال الثاني (التنمر اللفظي) لصالح فئة (أنثى)، كما تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المجال الثالث (التنمر الاجتماعي) لصالح فئة (أنثى) ، وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لجميع أبعاد الدراسة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة (اقل من 5 سنوات)، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات الدراسة تبعا لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح فئة (دراسات عليا)، وأوصت الدراسة بضرورة تقديم وإعداد ورش عمل لأولياء أمور الطلاب ممن يعانون من سلوكيات التنمر، من أجل التوعية بمخاطر هذه المشكلة ومساعدتهم في الحد أو التخلص منها لدى أبنائهم، وضرورة إعداد ورش توعوية للطلبة من ذوي صعوبات التعلم حول السلوكيات السليمة عند التعرض للتنمر من قبل أقرانهم.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.