المناعة الفكرية وعلاقتها بالنهوض الاكاديمي لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الثانوية(دراسة مقارنة)

Main Article Content

أ.م. د ضمياء إبراهيم محمد الخزرجي

Abstract

        يرمي البحث الحالي التعرف على مستوى المناعة الفكرية والنهوض الاكاديمي لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الثانوية، وهل هناك فرق  دال احصائيا  بين الطلبة المتميزين والعاديين ووفقا للمناعة الفكرية والنهوض الاكاديمي،  ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس المناعة الفكرية (الشمري، 2020) ، والمتكون من (43) فقرة، وبناء  مقياس للنهوض الاكاديمي وفق نظرية مارتن ومارش (Martin & Marsh ,2009) وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية إذ تم استخراج الصدق الظاهري والثبات للمقياسين مع استخراج صدق البناء لمقياس النهوض الاكاديمي وتكون المقياس بصورته النهائية من (20) فقرة ، ثم طبق المقياسين على عينة البحث البالغة (200) طالب وطالبة من المرحلة الثانوية، اختيروا بالطريقة العشوائية من مركز محافظة ديالى، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين  ومعامل ارتباط بيرسون توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:- ان طلبة المرحلة الثانوية  يتمتعون بالمناعة الفكرية والنهوض الاكاديمي، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الطلبة المتميزين والطلبة العاديين في المناعة الفكرية والنهوض الاكاديمي، كما ويوجد فرق دال احصائيا بين الذكور والاناث وبحسب متغير المناعة الفكرية مع عدم وجود الفرق بحسب متغير النهوض الاكاديمي، وان هناك علاقة ارتباطية طردية بين المناعة الفكرية والنهوض الاكاديمي.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد