The Paradox of Freedom and Constraint in Shahrnush Parsipur's Women Without Men (1989
Main Article Content
Abstract
يدرس هذا البحث العلاقة المعقدة بين الحرية والقيود في رواية "نساء بلا رجال" لشهرنوش بارسيبور (1989). من خلال استخدام إطار نظري أدبي نسوي، مع التركيز بشكل خاص على الجنس والقوة والوكالة، تحلل هذه الدراسة كيف تضع الرواية هذه القوى المتعارضة جنبًا إلى جنب. بالإضافة إلى ذلك، يتم تطبيق عدسة ما بعد الاستعمار لاستكشاف مشاركة النص في القمع التاريخي والثقافي. من خلال قراءة متأنية للسرد، يبحث هذا البحث في كيفية قيام بارسيبور ببناء عالم متناقض لبطلاتها الإناث في إيران في الخمسينيات من القرن العشرين وكيف تتحدى السرديات الأبوية التقليدية بينما تتعامل مع قضايا الجنس والرغبة والمتعة الأنثوية في سياق ثقافي مقيد. من خلال التركيز على تجارب خمس نساء من خلفيات متنوعة، تقدم الرواية تصويرًا متعدد الأوجه للتعقيدات المحيطة بالمعايير المجتمعية والرغبات الشخصية والسعي إلى الحكم الذاتي في نهج الذكوري. منهجية البحث نوعية، مما يسمح بتحليل دقيق للتعقيدات النصية التي تلقي الضوء على التوترات بين التحرير والحبس. تؤكد الأقسام الافتتاحية للرواية على الطبيعة الشاملة للقوانين التي تحكم تنقل الإناث، مما يلفت الانتباه ضمناً إلى الهياكل الأبوية التي تكمن وراء هذه القيود. ومن خلال تجارب الشخصيات، تكشف الورقة عن عواقب تجاوز هذه الحدود، وتسلط الضوء على التدابير العقابية التي يفرضها الأوصياء الذكور وسحب الحماية كأشكال من أشكال السيطرة الاجتماعية. والفضاء خارج هذه القيود القانونية مشبع بالرغبة، مما يرمز إلى العلاقة الفريدة لكل شخصية بنظام أبوي يحدد تنقلها على أساس حالتها الجنسية والزوجية. وفي نهاية المطاف، تشير رواية "نساء بلا رجال" إلى أن التحرير الحقيقي يتجاوز الأطر السياسية. وتتحدى السرد الجريء والنغمات النسوية لبارسيبور المعايير السائدة، وتقدم تعليقًا مؤثرًا على تجربة الأنثى داخل مجتمع أبوي. ويوفر استكشاف الرواية للمفارقة بين الحرية والقيود أرضًا غنية للتحليل الأدبي والتأمل الاجتماعي والسياسي.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.